ما هي المكونات الرئيسية لبرامج ادارة العيادات و المستشفيات

ان تعقيد المجال الطبي في ازدياد مستمر هذه الايام، فالممارسات الطبية بحاجة الى طرق فعالة لادارتها، و تعتبر برامج ادارة العيادات و المنشئات الطبية من الادوات الضرورية لمساعدة المختصين في ادارة المهمات اليومية، تقوم هذه البرامج بمساعدة المنشئات على تسيير الامور الادارية المتعلقة بعمل المؤسسات الصحية.

يسأل الكثيرون عن اهم مكونات برامج ادارة العيادات، و قد تختلف هذه المكونات من تخصص لآخر، و لكن تتفق جميع هذه البرامج على ضروة احتوائها على برنامج ادارة المواعيد ، برنامج لادارة بيانات المرضى، امكانية اصدار تقارير دورية، و معالجة المعاملات المالية.

جدولة المواعيد

من الامور المهمة في العمليات اليومية لاي عيادة او مؤسسة طبية في جدولة المواعيد، لذلك حرصت اغلب برامج ادارة العيادات على تضمين اداة للتقويم تمكن طاقم الاستقبال و الاقسام الاخرى من جدولة مواعيد للمرضى بسرعة و كفاءة.

و هذا يساعد العيادة على العمل بشكل سلس و متابعة مواعيد المرضى، بيحث يمكن لافراد الطاقم المعنيين عمل العديد من المواعيد التي لا تتعارض مع بعضها و يمكن لبرنامج ادراة العيادات توفير المرونة اللازمة لهذه العملية.

توفر بعض الانظمة امكانية حجز اكثر من موعد في نفس الوقت حسب احتياج المؤسسة ، فهناك العديد من الخيارات المتوفرة، و توفر العديد من البرامج طرق مؤتمة لحجز المواعيد، و في حال احب المريض تغيير مواعده يمكن للموظفين الاداريين بكل سهولة البحث عن معلومات الموعد في النظام، و اغلب البرامج توفر ترميز لوني للمواعيد بيحث يمكن تمييز المواعيدة المرتبطة بطبيب معين او اجراء معين بمجرد النظر.

معلومات المرضى

ان وجود معلومات دقيقةعن المرضى هو امر ضروري لاي منشأة طبية ناجحة، فعلى برنامج ادارة العيادة تمكين طاقم العيادة من ادخال معلومات المريض الاساسية و التي تتضمن الاسم، العنوان، معلومات التواصل، تاريخ الميلاد، معلومات التأمين، السجل الطبي، و معلومات الزيارات على العيادة ، و يمكن تحديث هذه البيانات بشكل تلقائي.

استخراج تقارير

تتميز المراكز الطبية الناجحة عن غيرها بعمل تقييم ذاتي بشكل دوري بحيث تقوم بتصحيح اي انحرافات، و توفر برامج ادارة العيادات تقارير مختلفة و مفصلة  في مختلف النواحي الخاصة بالعيادة مثل الناحية المالية و جودة الرعاية الصحية، و مؤشرات الأداء الاداري، و غيرها من البيانات المهمة.

كذلك تسهل من التعامل بين مختلف الجهات المعنية من طاقم العيادة و المرضى و شركات التامين لتوفر كل المعلومات في مكان واحد، فيمكن للعيادة توفير معلومات بشكل فوري لاي جهة معنية دون بذل جهد تجميع المعلومات من اكثر من جهة و تنسيقها.

معالجة عمليات الدفع

تقوم برامج ادارة العيادات بتسهيل توثيق عمليات الدفع و الجباية، فبعد  كل زيارة للمريض للعيادة، يجب توثيق عملية الدفع، يسمح النظام للموظفين لادخال الاسعار للخدمات المختلفة التي تقدمها المنشأة الصحية، بالاضافة الى خصومات شركات التأمين، و غيها من التكاليف، بحيث يتم ربط كل عملية دفع بخدمة تم تقديمها للمريض، مما يجعل الامر اكثر سهولة على الطاقم الاداري و الحصل المالي.

تختلف برامج ادارة العيادات عن بعضها، بحيث يوفر كل برنامج مجموعة من المزايا المختلفة عن غيره، و تتوفر فيها المرونة للتكيف مع مختلف العيادات بمختلف الاحجام  و تعدد سياستها الادارية، تأتي باشكال متعدد فبعضها يأتي على تشكل برنامج سطح مكتب على جهاز واحد،بينما هناك برامج تعمل ضمن شبكة محلية تجمع بين حواسيب الاقسام و أخرى تتوفر عبر الانترنت، و لكن جميع البرامج تهدف الى جعل العيادة تعمل بشكل اكثر مهنية و كفاءة و لتلبية احتياجات المرضى.

مايو 31, 2017 المدونة , , , , ,
About Alrazi

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *